التسويق الشبكي

  •  

ما هو التسويق الشبكي؟ يعرف التسويق الشبكي أوما يدعى Network Marketing بأنه استراتيجية تتبعها بعض شركات التسويق والتي تعتمد على تسويق المنتجات أو الخدمات مبنية على

التسويق الشبكي

 

ما هو التسويق الشبكي؟

يعرف التسويق الشبكي أوما يدعى Network Marketing بأنه استراتيجية تتبعها بعض شركات التسويق والتي تعتمد على تسويق المنتجات أو الخدمات مبنية على التسويق التواصلي حيث يقوم المستهلك بدعوة مستهلكين آخرين لشراء المنتج (سلعة) مقابل عمولة، ويحصل أيضا المستهلك الأول على نسبة من العمولة في حالة قيام العملاء ببيع المنتج لآخرين بحيث يصبح المستهلك على قمة هرم ويصبح لديه شبكة من الزبائن المشتركين بأسفله، أو عدد من العملاء قام بالشراء عن طريقهم، وقد يتطلب بناء شبكة من شركاء الأعمال أو مندوبي المبيعات للمساعدة في إنشاء قوائم العملاء المحتملين والحصول على العمولات والأرباح وتحقيق المبيعات ولقداستخدمت هذه الطريقة بدأ من منتصف القرن العشرين، واستعانت بها بعض الشركات نظرا لما تحققه من مبيعات عالية لمنتجاتها وتكلفتها أقل.

وفي الآونة الأخيرة لم تعد وسيلة من وسائل التسويق وإنما طريقة لتحقيق الأرباح فقط، مما أدى إلى توجه الكثير من الانتقادات، ومع إضافة منتجات وبضائع ليس لها قيمة أو تتجاوز قيمتها الأصلية، يقوم المستخدمون بشرائها ليس للاستفادة منها بل سعيا للربح، وهو ما يضع المستخدمون في وضع غير مؤات. أولئك الموجودون في أعلى الهرم يحققون أرباحا مذهلة، في حين أن أكبر قاعدة من العملاء قد ينتهي بهم الأمر إلى عدم تحقيق أي شيء باستخدام هذه الطريقة وهذا الكلام يا عزيزي يشمل فئة معينة فقط وليس الكل، ولكل من يود الدخول إلى هذا المجال سوف أعطيك بعض النصائح تنفعك في مجال التسويق الشبكي.

نصائح قبل العمل في التسويق الشبكي

1.التواصل مع مستثمرين في هذا المجال ومناقشة تجربتهم والاستفادة منها.

2.بالإضافة إلى التأكد من وجود سوق جيد لمنتجات الشركة والحصول على عقد مكتوب يحتوي على كافة الوعود الشفهية.

3.التعرف على قوانين الشركة في حال قرر المستثمر ترك المجال وآلية استرجاع المستحقات.

4.ومن المهم التعرف على الطريقة التي يتم فيها تحصيل الدخل.

5.التعرف على التكلفة المراد دفعها قبل البدا بالعمل سواء كانت رسوم بدء التشغيل مقابل التدريب، أو الحصول على نماذج مطبوعة، أو منتجات وغيرها, وبعد أن تعرفت على أهم النصائح أود أن أقوم بتعريفك على أنواع التسويق الشبكي.

 ما هي أنواع التسويق الشبكي Multi- level Marketing؟

1. التسويق الشبكي أحادي المستوى Single Level.

2. تسويق شبكي من مستويين Two- level.

3. تسويق متعدد المستويات Multi- level.

1.التسويق الشبكي أحادي المستوى Single Level

هذا التسويق مكون من طبقة واحدة يعتمده اعداد كبيرة من الشركات حول العالم حتى تزيد مبيعاتها بنسب عالية، وفكرة التسويق أحادي الطبقة تقوم على موزع ما بالتسجيل في برنامج الشركة ومن ثم يقوم في ترويج خدمات ومنتجات هذه الشركة لعملاء محتملين بالمقابل يحصل على عمولة متفق عليها مسبقا حسب حجم المبيعات التي حققها، ولا يتطلب منه الدعوة إلى مروجين أو موزعين آخرين في الدرجات الأدنى من الهرم، وبذلك يعتمد عمله على البيع المباشر والترويج للجمهور المهتم إذ يحقق راتبه بالكامل من المبيعات المباشرة وكل ما عليه هو التركيز فقط فيه على المبيعات وبناء العلاقات مع العملاء.

2. التسويق من مستويين Two- level

التسويق من مستويين هو عكس التسويق أحادي المستوى الاختلاف هو يتطلب من المشترك في برنامج الشركة استخدام مروجين آخرين تحته لمساعدته في ترويج المنتجات والخدمات الخاصة بالشركة ومن أمثلة التسويق بالمستويين كين آيفون من أشهر الأمثلة وفي هذه الحالة يتم دفع للمشترك عمولة على مبيعات الأعضاء الذين يكون عملهم تحته في الهرم والدفع الثاني يكون عمولة المبيعات المباشرة التي قام بتحقيقها لنفسه من منتجات وخدمات الشركة.

3. تسويق متعدد المستويات Multi- level

يعد من ضمن الأنواع الشائعة المعتمد في التسويق الهرمي من قبل الشركات حول العالم لأنه من الأنواع التي تحقق أرباح ضخمة، وذلك لأنه يضم أكثر من مستويين في شبكة الترويج أو التوزيع لمنتجات وخدمات الشركات التي تتيح برنامج التسويق الشبكي ومن الأمثلة عليه مجال الامتيازات والرهون البحرية التابعة ل LuLaRoe، وAmway.

 ما هي إيجابيات التسويق الشبكي؟

 1.مشاركة الأشياء المفضلة لدى المسوق

يصل الأمر ببعض الزبائن برغبة وحب لترويج المنتجات والخدمات التي أعجبته وهذه ميزة يوفرها له التسويق الشبكي ضمن إليه عمله والاستفادة منها.

2. إمكانية العمل عن بعد

الكثير من الناس لا يستطيعون الخروج من البيت والعمل أو بسبب كثرة المسؤوليات فهذا ما يوفره التسويق الشبكي للعمل والاستفادة منه عن بعد.

3.توفير فرص العمل وزيادة الدخل

يوفر فرص للعاطلين أو للذين يرغبون في تعدد مصادر الدخل عن طريق المبيعات المباشرة ونسبة من عمولات البيع بالإضافة إلى مكتسبات إضافية عند تحقيق أهداف البيع.

4. سهولة العمل والتنفيذ

التسويق الشبكي يعد سهل التنفيذ بسبب نظامه التسويقي لبيع المنتجات وتطوير المسوق نفسه وتحسين مهاراته القيادية واكتساب الجمهور.

5. توفير المساعدة

وذلك يحدث لكل مسوق عند تسجله للعمل في الشركة من خلال توفير مشرفين ومرشدين له.

ما هي سلبيات التسويق الشبكي؟

يوجد العديد من الجوانب الإيجابية في مجال التسويق الشبكي لكن البعض يتردد من العمل به حتى الآن بسبب بعض السلبيات الآتية.

1.عدم تحقيق الدخل

معظم المسوقين لا يحققون دخلا حتى بدوام جزئي خلال التسويق الشبكي.

2.النمو البطيء

يستغرق أحيانا فترات طويلة لتحقيق الربح وإعطاء نتيجة مرضية.

3.التعامل المباشر

عمليات البيع تحدث وجها لوجه وهذا يسبب للأشخاص المبتدئين في المجال التوتر ومشكلة في التحدث مع الزبون وعملية إقناعه.

4.التعرض للرفض

عند بدأ التسويق سيتعرض العديد للرفض وعدم الشراء مرارا وهذا قد يؤثر على الذين تثبطهم هذه السلبية والامتناع عن الإكمال في المجال.

5.الخداع

قد يستصعب العملاء من تحديد إذا كان هنالك شيء حقيقي وملموس في عملية البيع أو قد يكون مجرد عملية احتيال تحت مسمى التسويق الشبكي الحديث.

6. الاشتباه بين التسويق الشبكي والهرمي

هنالك الكثير لا يفرق بين التسويق الشبكي وبين التسويق الهرمي المبني على الاحتيال والنصب حيث في معظم الأحيان تجد المسوقين الكبار في أعلى الهرم متربعين ويأخذون عمولات على عمل المسوقين الأصغر في قاع الهرم.